إفتتاح الطبعة الثامنة من الفيلم الملتزم

‘تفاؤل الإرادة’  .. مسيرة سياسي المناهض للعولمة والظلم والرأسمالية

افتتحت الوثائقي السويسري جون زيغلر .. ‘تفاؤل الإرادة’ للمخرج السويسري نيكولا فاديموف الطبعة الثامنة من مهرجان الفيلم الملتزم بالجزائر العاصمة ، حيث سلط الضوء على مسيرة السياسي المناهض للعولمة والظلم والرأسمالية من خلال عرض قصته مع الثوري تشي غيفارا.

ويسلط الوثائقي “جون زيغلر، تفاؤل الإرادة” الضوء على مسيرة السياسي والمناهض للعولمة والظلم والرأسمالية السويسري جون زيغلر من خلال عرض قصته مع تشي غيفارا الثوري الكوبي الأرجنتيني المولد (1928-1967).

درس القانون وعلم الاجتماع والاقتصاد والعلوم السياسية في جامعة برن وجامعة باريس وجامعة كولومبيا في ولاية نيويورك في الولايات المتحدة

حصل على درجة الدكتوراه في القانون ودرجة الدكتوراه في علم الاجتماع

عمل أستاذا في الجامعات جامعة باريس، جامعة السوربون، جامعة جنيف، جامعة برنوبل، حصل على وسام فارس من فرنسا في القانون والآداب، وحصل أيضا على الوسام الذهبي من إيطاليا، كما نال الدكتوراه الفخرية من جامعة مون في بلجيكا

وجرى افتتاح المهرجان الذي يختتم فعالياته الجمعة المقبل بحضور وزير الثقافة الجزائري عز الدين ميهوبي، وأعضاء من السلك الدبلوماسي المعتمد بالبلاد إلى جانب شخصيات سينمائية.

وفي كلمته بالافتتاح، المسؤول الاول عن الثاقفة في الجزائر ،  قال إنّ “المهرجان يفرض نفسه عاما بعد عام في الساحة الفنية الجزائرية والعالمية، وسعيد أن يكون مهرجان في بلادنا يعنى بالقضايا الإنسانية وقضايا التحرر”.

وأضاف أن “المهرجان عودنا منذ طبعته الأولى بوقوفه عرفانا بالجميل لأسماء جزائرية وعربية وأجنبية تركت بصمة خالدة في مسيرتها النضالية والتاريخية”.

من جهتها أشارت مديرة المهرجان زهيرة ياحي أنّ الفعالية مهداة إلى الفيلم الملتزم الذي يعني سينما جيدة ونوعية تستعرض القضايا الإنسانية ومعاناة البشرية وآلامها عبر العالم.

و يشارك في هذه النسخة من المهرجان 18 فيلما، بينها 9 أفلام روائية طويلة، و9 وثائقية، تمثل 14 بلدا من القارات الخمس.

 

 

تعليقاتكم