أخبارأهم الاخباراقتصادوطنية

 شكيب خليل: أحضرت 1000 مليار دولار للجزائر وليس البترول !

 شكيب خليل: أحضرت 1000 مليار دولار للجزائر وليس البترول !

  قال شكيب خليل، الوزير الأسبق للطاقة والمناجم،  إنّه صاحب فضل على الجزائر، لأنّه جلب إلى خزائنها 1000 مليار دولار، في تسع سنوات، هذا بفضل عمله وزيرا للطاقة سنوات طويلة.

وقال خليل، في على  حسابه الرسمي، في الفايسبوك، إنّه صب في خزينة الدولة، مبلغ 1000 مليار دولار.

وأضاف الوزير الأسبق، أنّ المبلغ، لم يكن بسبب ارتفاع أسعار البترول، بل رفع الإنتاج، إلى 1.4 مليون برميل في اليوم،علما أنّ مبلغ 1000 مليار دولار، هو عائدات المحروقات، منذ 1998.

وكان الوزير الأسبق للطاقة شكيب خليل، قد أجاب  على السؤال الذي طرحته المعارضة على الوزير الأول، أحمد أويحيى، حول أين ذهبت 1000 مليار دولار عندما احتدم السجال حول الموضوع نهاية السنة الماضية،بالقول، أن 200 مليار من أصل 1000 مليار دولار تذهب للإنتاج الطاقوي.

وقال خليل عبر تعليق في “الفايسبوك” نوفمبر الماضي ، أنّ 800 مليار المتبقية، تعادل 166 دولار شهريا لكل مواطن جزائري، من أصل 40 مليون نسمة.

وأشار الوزير الأسبق، إلى أن 800 مليار دولار نصفها استثمر بالبنية التحتية الأساسية من جامعات ومستشفيات والسكن والطرقات ومدارس والغاز الطبيعى..”.

 والنّصف الآخر ذهب في المواد المدعّمة من طرف الدّولة مثل الحليب والخبز والمواد الاستهلاكية.

وختم شكيب خليل، بسؤال ما تفضلون، 166 دولار التي لا تغني من جوع أو الدعم الذي يستفيد منه المواطن من الدولة؟.

 وقال اويحي السبت الماضي عندما عقد ندوة صحفية أن انجازات التي ستشرع فيها الحكومة لإحصاء منجزات الرئيس بوتفليقة خلال العهدة الرابعة وطيلة 20 سنة من الحكم ستكون كفيلة للإجابة عن تساؤلات أين ذهب الـ 1000 مليار دولار طيلة تلك الفترة.

 ولا يزال شكيب خليل يثير التساؤلات، خاصة نشاطه الافتراضي الكثيف، حيث لا يتوانى في التعليق على كل القرارات الاقتصادية الصادرة في البلاد، في وقت لا يزال اللغز المحير بالنسبة للجزائريين.

حبيبة فلاح

تعليقاتكم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق