أخبارأهم الاخباراقتصاد

 مصنع دواء مضاد للسرطان في الجزائر مطلع 2021

مصنع دواء مضاد للسرطان في الجزائر مطلع 2021

ستدخل مؤسسة جزائرية-فرنسية “فارما الجزائر”,  التي ستكون متخصصة في إنتاج دواء مضاد للسرطان, مرحلة الإنتاج خلال سنة 2021,  حسبما اعلنت عنه, يوم الثلاثاء بالجزائر العاصمة, الأطراف المعنية بهذا  المشروع.

و تم الإمضاء على عقد إنشاء هذه المؤسسة المختلطة, الخميس الفارط بباريس, بين  مؤسسة الاستثمار الجزائرية “إيزلي هولدينغ” و المجمع الفرنسي “إيبسن”, على  هامش اجتماع اللجنة الحكومية الجزائرية-الفرنسية المشتركة رفيعة المستوى تحت  رئاسة الوزير الأول أحمد أويحيي و نظيره الفرنسي إيدوارد فيليب.

و سينتج المصنع دواء “ديكابيبتيل” (تريبتوريلين) 75ر3 ملغ و 25ر11 ملغ لتلبية  الطلب المحلي على هذا الدواء, حسبما كشف عنه المدير العام لهذه المؤسسة  المختلطة, عدلان سوداني, خلال ندوة صحفية خصصت لعرض هذا المشروع.

و ستصنع هذه الوحدة الصناعية, التي من المرتقب أن يوضع حجر أساسها في 2018,  هذا الدواء تحت شكل رابطة بيبتيدية (تجمع العديد من الأحمضة الأمينية) ذات  فعالية ممددة.

و فيما يخص مبلغ الاستثمار, فيقدر بـ 20 مليون أورو, أما رأس مال هذه المؤسسة  فحدد بـ 3ر1 مليار دينار, تستحوذ “إيزلي هولدينغ” على 51 بالمائة منه مقابل 49  بالمائة لمجمع “إيبسن” اي طبقا للقاعدة المحددة للاستثمارات الأجنبية  بالجزائر.

و من المرتقب أن تستحدث هذه المؤسسة ما يزيد عن 150 منصب شغل مباشر و تقليص  فاتورة إستيراد هذا الدواء بمقدار 10 مليون أورو سنويا.

و في رده على سؤال للصحافة حول مكان إقامة هذا المشروع, قال المدير العام  للمؤسسة أنه لم يتم بعد الفصل في هذه المسألة, معبرا عن رغبته في ان ينجز في  حظيرة سيدي عبد الله (الجزائر العاصمة).

أما فيما يخص سعر بيع هذا المنتج ي اوضح السيد سوداني أنه سيكون نفسه سعر  الدواء المستورد والذي يتم تعويضه حاليا.

من جهة اخرىي أكد نائب الرئيس التنفيذي ورئيس الصحة العائلية في شركة إيبسني  بونوا إينيوني أن هذه المجموعة تدرس أيضا إمكانية تصدير الدواء المصنع محليا  نحو إفريقيا جنوب الصحراء لكنه تحفظ عن الكشف عن الطاقة الانتاجية لهذا المصنع  الجديد.

تعليقاتكم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق