1.2مليار دولار تكلفة إعادة تقييم المشاريع في ميزانية 2018

كشف مشروع ميزانية الدولة 2018 عن عمليات إعادة تقييم لاسيما في مشاريع السكن والأشغال العمومية و بلغت الكلفة أكثر من 144 مليار دينار جزائري او ما يعادل 1.2 مليار دولار.

وشملت مقترحات إعادة تقييم الميزانية في قطاع السكن والعمران والمدينة عدة مشاريع حيث تم رفع القيمة إلى 144.2 مليار دينار، من بينها ما يزيد عن 57.1 مليار دينار مخصصة للبرنامج المركزي و58.7 مليار دينار للبرنامج غير المركزي، وهو ما يساهم في الضغط على الميزانية العامة، رغم مساعي السلطات العمومية في سياق التقشف إلى تخفيض حجم النفقات العمومية في ظل تقلص الإيرادات.

وسجل قطاع انجاز السكن، حسب مشروع ميزانية الدولة 2018 من إعادة تقييم مقترحات فاق أثرها المالي قيمة 15.2 مليار دينار وجهت إلى انجاز السكنات العمومية الإيجارية في العديد من الولايات.

وسجلت أكبر قيمة من مبالغ إعادة التقييم بالقطاع الفرعي المتعلق بالشؤون الدينية (تابع لقطاع السكن)، حيث فاقت 30.5 مليار دينار. واستفادت الوكالة الوطنية لإنجاز وتسيير جامع الجزائر من إعادة تقييم مبلغ انجاز جامع الجزائر ليرتفع بما يزيد عن 26.8 مليار دينار، ومبلغ آخر للدراسة المتعلقة بإنجاز هذا المشروع بلغ أكثر من 3.73 مليار دينار، ليفوق المبلغ الإجمالي المخصص للمشروع 29 مليار دينار.

بالمقابل، عرف قطاع الأشغال العمومية والنقل عمليات إعادة تقييم و مراجعة ، من خلال إدراج مبالغ إضافية أدرجت في إطار إعادة تقييم ميزانية القطاع، حيث بلغ مجموعها أكثر من 178.1 مليار دينار، من بينها ما يزيد عن 157.8 مليار دينار للقطاعات الفرعية ومشاريع البرامج الممركزة، كما هو الشأن بالنسبة للنقل الذي أضيفت له 2.4 مليار دينار، والموانئ التي حظيت بميزانية إضافية تفوق 8.9 مليار دينار وزعت على ثلاث مشاريع تتعلق بدعم تثمين ميناء جن جن، دراسة إنجاز الرصيف الشمالي لميناء دلس ودراسة توسيع لميناء عنابة، إلى جانب القطاع الفرعي المتعلق بالمطارات الذي خصص له 7.5 مليار دينار إضافية، كما عرفت البرامج غير الممركزة نفس المنحى حيث بلغت قيمة البنى التحتية من مجموع الميزانيات الإضافية أكثر من 19.3 مليار دينار.

تعليقاتكم