أخبارأهم الاخبارتاريخثقافةوطنية

  الصربي الباحث في المخطوطات لــ”سكوب”.. “تعزيز العلاقات الثقافية جزائرو_صربية هدفي الأسمى”

 الباحث في المخطوطات الصربي لسكوب..

  تعزيز العلاقات الثقافية جزائرو_صربية هدفي الأسمى

   كشف الدكتور الصربي و الباحث المختص في المخطوطات، فيكتور لازيتش، انه يعمل على تعزيز العلاقات بين الثقافيتين الصربية و الجزائرية، مؤكدا أنها من ابرز أهدافه المسطرة لسنة 2019.

   و قال فيكتور لازيتش في تصريح له لــ”جزائر سكوب”، انه من المقرر إقامة معرض يوم الاثنين المقبل، في المتحف الوطني الصربي، يتم من خلاله عرض أهم الكتب الجزائرية التي جُمعت في مؤسسته”

  و أضاف الباحث الصربي صاحب مؤسسة  “مكتبة ومتحف لازيتش”، انه قد جمع ما يناهز 1000 مخطوط عن المحروسة، تنوعت بين بطاقات بريدية، و وثائق تاريخية تمتد إلى الحضارات المتعاقبة  على المحروسة، ناهيك على عبقرية علماءها و تاريخيها المعاصر، و كذا القطع الأثرية النادرة، و بعض المخطوطات التي تخص الثورة الجزائرية.

  و في حديثه عن شغفه و حبه للثقافات المغايرة، و حضارات البلدان الآخرة و القارات، أكد فيكتور لـــ”سكوب”، انه من الجيل التاسع لإحدى اكبر العائلات الصربية المحبة للثقافات و الباحثة في هذا المجال منذ 250 سنة، عملت جادة لتطوير العلاقات الثقافية بين البلدان.

 الجدير بالذكر أن  ان فيكتور لازيتش ذو 34 ربيعا، ولد في 24 جانفي 1985 ، جمع ما يناهز المليون كتاب ويسعى لجمع المزيد من الكتب بهدف إنشاء أكبر مكتبة بالعالم في صربيا،  كما تعتبر مؤسسة “مكتبة ومتحف لازيتش” مركزا وقفيا، وهي مؤسسة ثقافية علمية أسست بناء على سنة الوقف الحسنة، ولها تاريخ عريق في صربيا.

وداد لعوج

تعليقاتكم
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

إغلاق