أخبارأهم الاخباراقتصاد

سونطراك توقع عقدا بمليار دولار … !!

سونطراك توقع عقدا بمليار دولار … !!

وقعت شركة “سوناطراك”، عقدا بقيمة مليار دولار مع شركة «بيتروسلتيك» متعددة الجنسيات، لتطوير حقل للغاز في أقصى جنوب شرقي البلاد.

وقالت الشركة في بيان ان المشروع يتمثل في تطوير حقل عين تسلة في محافظة إليزي ويسمح بإنتاج نحو 4 مليارات متر مكعب من الغاز الطبيعي سنويا.

وأضاف المنشور أن المشروع سيضخ عند استلامه، في غضون ثلاثة أعوام، 10 آلاف و550 برميل يوميا من المكثفات، إضافة لـ 17 ألف و117 برميل يوميا من غاز البترول المسال (أل.بي.جي).

وأوضح البيان أن تطوير الحقل الغازي يتضمن إنشاء مصنع لمعالجة الغاز بطاقة 12 مليون متر مكعب يوميا، ومحطة كهربائية طاقتها 125 ميغاواط.

ويشتمل المشروع أيضا على إقامة شبكة لتجميع الغاز على مسافة 110 كيلومتر وربط 30 بئرا غازية ببعضها، ونظام لشحن الغاز عبر خطوط أنابيب بطول 356 كيلومتر تربط بالشبكة الوطنية الجزائرية للغاز.

و«بيتروسلتيك» شركة متعددة الجنسيات مقرها بريطانيا، ولديها عدة تراخيص بحث واستكشاف وتنقيب في جنوب الجزائر. وأنتجت الجزائر ما يزيد عن 135 مليار متر مكعب من الغاز في 2018، صدرت منها 55 مليار متر مكعب للخارج وخاصة إلى السوق الأوروبية.

وتسعى لرفع إنتاجها من الغاز لتعويض تراجع عائداتها جراء تراجع أسعار النفط في السوق الدولية.

ويعيش الاقتصاد الجزائري تبعية مفرطة لإيرادات المحروقات (نفط وغاز) التي تمثل 94 في المئة من إيرادات البلاد من النقد الأجنبي.

تعليقاتكم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق