أخبار أهم الاخبار دولية

صحف الكيان الصهيوني: بايدن يمكن أن يتحدى المغرب ويطرح هذا الحل في الصحراء الغربية

قالت صحيفة “هآرتس” الإسرائيلية، إن الرئيس الأمريكي جو بايدن قادر على تحدي المغرب وإعادة خطة السلام المقترحة لحل النزاع في الصحراء الغربية من جديد.

وفي مقال رأي للباحث علي العلاوي، أكدت صحيفة الكيان الصهيوني، أنه في إطار البحث عن حل وسط لقضية الصحراء الغربية، ستعيد إدارة بايدن إحياء خطة بيكر، المعروفة باسم “خطة السلام لتقرير مصير شعب الصحراء الغربية” والتي قدمها لمجلس الأمن الدولي سنة 2003، وفق ما نقل موقع “صمود.نت” الصحراوي، السبت.

وقالت الصحيفة، أنه “لكي تفي إدارة بايدن بوعدها بالتمسك بالقيم الديمقراطية ونبذ الحكام المستبدين، يجب عليها أن تعلن بحزم أن الحل الديمقراطي في الصحراء الغربية ليس ضرورياً فحسب، بل حتمياً. ويجب أن يحدث ذلك قريباً، قبل تفاقم الحرب”.

وأوضحت “هآرتس“، أن الواقع الجيوسياسي الجديد يتطلب إعادة هيكلة الدبلوماسية الأمريكية في المنطقة المغاربية، وهناك طرق عديدة يمكن لإدارة بايدن من خلالها تعزيز العلاقات مع المغرب ومع جبهة البوليساريو والجزائر وموريتانيا، من أجل النمو الاقتصادي والمصالح الاستراتيجية لأمريكا، لكن كل هذه المقاربات يجب أن تشترك في الإصرار على الديمقراطية وتقرير المصير.

وأشارت الصحيفة اليسارية إلى أن بايدن براغماتي قبل كل شيء. لكنه أعرب أيضاً مؤخراً عن المواقف التي تضع حقوق الإنسان كأولوية أساسية للسياسة الخارجية، وتتجه أكثر نحو مواقف معسكر بيرني ساندرز، أحد أكثر المدافعين حماسة عن حق الشعوب في تقرير المصير.

Related posts

وزير الرياضة يثني على عمال قطاعه

فرنسا: محاكمة ساركوزي بتهم فساد

admin

حقوقي يستنكر جريمة “البوشي” في حق عبد الحميد مهري !

admin