أهم الاخبار وطنية

بدوي من نيجيريا :مكافحة الفساد والتدفقات المالية غير المشروعة ستظل دوما في صلب انشغالاتنا

بدوي: “الجزائر تصادق على اتفاق التبادل الحر الإفريقي”

 

أعلن الوزير الأول نور الدين بدوي، عن مصادقة الجزائر على الاتفاق المتعلق بمنطقة التبادل الحر للقارة الافريقية، وإيداع الأداة الخاصة بذلك قريبا لدى رئيس مفوضية الاتحاد الافريقي.

وقال نور الدين بدوي، خلال مداخلته لدى انعقاد أشغال القمة الثانية عشر لرؤساء دول وحكومات الاتحاد الافريقي بنيامي النيجيرية، إن هذا العقد “يعكس مرة أخرى الالتزام الدائم والثابت للجزائر لصالح القارة الافريقية وانجاز ورشاتها الكبرى”.

 

ويرى الوزير، أنّ هذه الجلسات “تمثل لحظة تاريخية تكرس عزيمة القارة الافريقية على تجسيد التزامها بتحرير التجارة وتعميق الاندماج الافريقي خدمة لكل دول القارة وبعيدا عن أي تهميش أو إقصاء”.

 

وأشار بدوي، أنّه بدخول منطقة التبادل الحر للقارة الافريقية حيز الخدمة “تحقق بلداننا أحد تطلعاتها الهامة لأجندة 2063، التي ترمي إلى جعل القارة الافريقية قارة ناشئة وفاعلا مؤثرا وناجعا في المبادلات الاقتصادية والتجارية العالمية”.

 

ومن شأن منطقة التبادل الحر للقارة الافريقية يقول- بدوي- ، إعطاء دفعا لتطوير التجارة بما فيما الافريقية البينية إلى جانب مساهمتها في ترقية النمو الاقتصادي والتنمية المستدامة كمحرك أساسي في تقدم العالم اليوم”.

 

 

وأشار بدوي، إلى أنه على صعيد شامل، “يتعين علينا العمل بروح التضامن بغية تحرير التجارة في افريقيا، لكي لا تكون عامل تهديم للصناعة الناشئة في القارة، بالخصوص في القطاع الفلاحي و التصنيع،بل أداة قوية لمرافقة السلطات العمومية في مجهوداتها في مجال ترقية و تكثيف النسيج الصناعي”.

 

وأكّد بدوي بالقول “تمسك دولنا بهذه المبادئ سيسمح لنا أولا بترقية العلامة+صنع في افريقيا+ داخل القارة, ثم ولوج مناطق أخرى عبر العالم، بعد استيفاء الشروط الأدنى للتنافسية مما سيسمح بالاندماج في سلسلة القيم الدولية”.

 

ويرى بدوي، أنّ المنطقة “تتوفر على المزايا و المؤهلات الضرورية لكي تكون محرك حقيقي لنمو افريقيا”.

 

مضيفا “ينبغي علينا جميعا التمسك، من خلال تعزيز ترسانتنا القانونية التجارية، بموائمة سياساتنا الاقتصادية و تطوير أنظمة دفع اقليمية فعالة وموثوقة”.

 

وعلى صعيد أخر، أشار بدوي، أنّ مكافحة الفساد والتدفقات المالية غير المشروعة “، ستظل دوما في صلب انشغالاتنا، كون هذه الظواهر السلبية من شأنها ضم كل جهد تنموي وطني وافريقي”، مما يبرز، يواصل الوزير” ضرورة موائمة سياساتنا الجبائية و تلك المتعلقة بالاستثمار”.

 

 

تعليقاتكم

مقالات ذات صلة

محرز مع #الحراك_الشعبي …. !!

بيازيد سالم

“المُحارب” محرز في مواجهة “الفرعون” صلاح عصر اليوم

admin

المصادق بالأغلبية على قانون المالية

admin