أهم الاخبار

حقوقي يفضح جماعة سعيد سعدي و”ميثاق جزائر حرة ديمقراطية”!

 

لا يزال المحامي مقران آيت العربي ومؤسس حزب الارسيدي سعيد سعدي ومن يدور في فلكهم، يتحركون عكس التيار وتحديدا عكس توجه وقناعة أغلبية الشعب الجزائري، حيث خرجوا منذ يومين بما اسموه ب “ميثاق جزائر حرة وديمقراطية”.

هذا الميثاق الذي عرضوه على المواطنين من أجل تبنيه لم يلق الصدى المتوقع، بل نال انتقادات كثيرة حتى من قبل الحقوقيين، حيث اعتبر الناشط الحقوقي، عمار خبابة ، تلك الوثيقة “ديباجة دستور جديد” وفق رؤية ايديولوجية، وهي محاولة لتغليط الشعب الجزائري تحت مسمى “ميثاق جزائر حرة ديمقراطية”.

خبابة في تغريدة قصيرة عبر حسابه على تويتر، كتب :”جماعة المحامي مقران آيت العربي ورئيس حزب الارسيدي سابقا سعيد سعدي ومن لف لفهم قدموا لنا وثيقة تتضمن ديباجة دستور جديد حسب وجهة نظرهم الجهوية، واسموه ب” ميثاق جزائر حرة وديمقراطية”.

ورد خبابة عن الميثاق ذاته، بمواجهة الموقعين المطالبين اليوم بتقديم وثيقة حل للأزمة عوض ديباجة دستور جديد، مع ترك المسائل التاريخية للتاريخ والمؤخرين، في إشارة منه لما حمله الميثاق تحت بند” استعادة الهوية الوطنية” ، و” حرية العبادة المرتبطة بعدم التسييس الديني” ،إضافة إلى المساواة بين الرجل والمرأة.

حيث أكد في تغريدة أخرى انه” على السياسيين اذا أرادوا توقيع المواطن على ورقاتهم وتبنيها واحتضانها ان يتركو التاريخ للمؤخرين وان يقدمو وثيقة لحل الأزمة “.

ويذكر ان الميثاق المثير للجدل يرى بانه من الضروري التناوب على السلطة، بمعنى سحب السيادة من الشعب في اختيار الرئيس وممثليه لمؤسسات الدولة، وفق منطق الديمقراطية، لأن هذا لن يمكن جماعة السعيد سعدي من الوصول إلى مراكز القرار، وقد سبق أن أكد ذلك المحامي آيت العربي ، بعدما طالب بديمقراطية الاقلية عوض الاغلبية، الأمر الذي آثار الكثير من الجدل، ليعود الرجل ليجدد ذلك من خلال هذا الميثاق.

علما ان موقعي الميثاق اكدوا أن المرحلة الانتقالية التي وجب ان تكون قصيرة قدر الإمكان، لا تهدف الى استيلاء من يسيرونها على السلطة، ولكن لضمان الممارسة الديمقراطية للذين سيتم دعوتهم للمطالبة بها من خلال الانتخابات، مشددين على أنه حان الوقت لإخراج النظام بشكل فعلي من المشهد السياسي، إدخال جبهة التحرير الوطني والمركزية النقابية وجميع المنظمات المتحف.

وهيبة، ح

تعليقاتكم

مقالات ذات صلة

  الإفراج عن نتائج ” BEM” غدا

بيازيد سالم

سفير أمريكا في الجزائر: مباحثاتي مع الرئيس تبون كانت جد مثمرة

حريق يمس مطبعة جريدتي “الخبر” و”الوطن”

admin