أخبار دولية وطنية

التحديث اليومي لتفشي الفيروس التاجي عربيا …!!

المغرب

ارتفع عدد وفيات فيروس كورونا في المغرب، مساء الثلاثاء، إلى 5، بينما المصابون إلى 170 بعد تسجيل حالة وفاة و27 إصابة جديدة.

وأوضح محمد اليوبي، مدير الأوبئة والأمراض في المغرب (حكومي)، أنه حتى مساء الثلاثاء سجلت البلاد 27 إصابة جديدة، ليرتفع العدد الإجمالي إلى 170، بحسب ما نقلته وكالة الأنباء الرسمية للبلاد.

ولفت إلى ارتفاع حالات الشفاء من الفيروس إلى 6 بعد تعافي مواطنة، مشيراً إلى أن حالة الوفاة الجديدة لمسن قادم من هولندا، دون تفاصيل أكثر.

وفي 3 مارس، أعلنت الصحة المغربية، في بيان، تسجيل أول إصابة بالفيروس لمغربي مقيم في إيطاليا قدم إلى مدينة الدار البيضاء.

تونس

سجلت تونس 25 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا، ليصبح العدد الإجمالي للمصابين 114، من ضمنه ثلاث وفيات، وأعلنت عن بؤر لانتشار الفيروس في جزيرة جربة (جنوب) وأحياء في العاصمة تونس.

ودخل الحجر الصحي العام حيّز التنفيذ، الأحد، غير أنّ وسائل إعلام محلية نقلت تجاوزات قام بها تونسيون لم يلتزموا البقاء في منازلهم.

وأعلن رئيس البلاد قيس سعيد، تعزيز نشر قوات الجيش في البلاد “لحثّ المواطنين على ملازمة بيوتهم واحترام الإجراءات التي اتُّخذَت تجنباً للتجمعات والتنقلات التي ليس لها أي مبرر”، بحسب ما جاء في بيان للرئاسة، الاثنين.

 

ليبيا

أعلنت وزارة الصحة في حكومة الوفاق بطرابلس تسجيل أول إصابة بفيروس كورونا الجديد في ليبيا. وقالت الوزارة في بيان إن الحالة سُجلت في العاصمة طرابلس بعد فحصها مخبرياً من قبل المختبر المرجعي لصحة المجتمع التابع للوزارة.

وقال مدير المركز الوطني لمكافحة الأمراض، بدر الدين النجار، إن المصاب يبلغ عمره 63 عاماً، واكتُشفت إصابته بعد رجوعه من السعودية.

 

الكويت

أعلنت وزارة الصحة الكويتية، اليوم الأربعاء، تسجيل 4 حالات جديدة بفيروس كورونا، خلال الـ24 ساعة الماضية، ليرتفع إجمالي عدد الإصابات المسجلة حتى الآن، إلى 194 مصاباً.

وبحسب وزارة الصحة، فإن الحالة الأولى لمواطن مرتبط بالسفر إلى السعودية، والحالة الثانية لمواطنة كويتية مرتبطة بالسفر إلى المملكة المتحدة، وثمة حالتان لوافدين من الجنسية الصومالية والفيليبينية تحت التقصي الوبائي.

وبلغ مجمل من أُعلن شفاؤهم في الكويت 43 حالة، وعدد الحالات التي تتلقى الرعاية الطبية في المستشفيات المخصصة لاستقبال المصابين 152 حالة، فضلاً عن 6 مصابين في العناية المركزة، و717 حالة أنهت الحجر الصحي.

 

 

فلسطين

ارتفع عدد الإصابات المسجلة بفيروس كورونا في فلسطين إلى 62 إصابة، بعد إعلان إصابتين جديدتين اليوم، من قبل السلطة الفلسطينية.

 

الإمارات

وأعلنت وزارة الصحة الإماراتية، يوم الثلاثاء، تسجيل 50 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا، فيما تماثل أربعة مصابين للشفاء بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة. ورُصدَت الحالات الجديدة من خلال التقصي وفحص المخالطين لإصابات أُعلنَت مسبقاً، وحالات مرتبطة بالسفر إلى الخارج.

وعقب الإعلان عن الحالات الخمسين الجديدة، وصل العدد الإجمالي لحالات فيروس كورونا المؤكدة في دولة الإمارات إلى 248، فيما بلغ عدد حالات الشفاء 45.

 

الأردن

بدوره، أعلن وزير الصحة الأردني سعد جابر، تسجيل 26 إصابة جديدة بالفيروس، ليرتفع العدد الإجمالي إلى 153 حالة.

وقال الوزير جابر إن الحالات توزعت بين 12 حالة مخالطة لحفل زفاف إربد، و3 حالات لأشخاص أتوا من بريطانيا، أحدهم كان بالحجر الصحي في أحد الفنادق، و4 حالات لمخالطين لإحدى المريضات، وحالة جنسيتها إسبانية وصلت إلى الأردن في العاشر من الشهر الجاري، وحالة جاءت من الولايات المتحدة قبل 10 أيام.

وسُجِّلَت 5 حالات من مخالطين لإحدى الممرضات التي كانت قد انتقلت إليها العدوى من إحدى الممرضات في مستشفى البشير.

 

العراق

أعلنت وزارة الصحة العراقية، مساء أمس الثلاثاء، تشخيص 50 إصابة جديدة بفيروس كورونا الجديد في عموم مدن البلاد موزعة بين بغداد ونينوى والبصرة وديالى والنجف وكربلاء والسليمانية وأربيل ودهوك، ليرتفع العدد إلى 316 إصابة، بينما سُجِّلَت وفاة أربعة مصابين، ليكون عدد ضحايا الوباء 27، فيما سُجِّل شفاء عدة حالات، ليرتفع العدد إلى 75 حالة شفاء.

ومددت السلطات العراقية قرار حظر التجول المفروض في البلاد، وتعليق رحلات الطيران، حتى يوم السبت المقبل، وذلك في إطار مكافحة انتشار المرض.

 

السودان

لم يعلن السودان إصابات جديدة اليوم، بعد تسجيله أمس الثلاثاء ثالث إصابة بفيروس كورونا الجديد، إلى جانب إصابتين، الأولى لمواطن سوداني توفي لاحقاً، والثانية لأجنبي عاد من بلاده الأسبوع الماضي، ويواصل العلاج في الخرطوم.

وأعلن فيصل محمد صالح، وزير الإعلام السوداني، المتحدث باسم الحكومة، تسجيل إصابة ثالثة في البلاد بفيروس كورونا الجديد لمواطن سوداني قدم السبت الماضي من دولة عربية، وبُلِّغ عنها بواسطة أسرة المصاب، وهو ما عدّه الوزير أمراً إيجابياً في سبيل مكافحة الوباء.

 

السعودية

سجلت وزارة الصحة السعودية إصابة 767 بفيروس كورونا بعد تسجيل 205 حالات جديدة أمس الثلاثاء، وأعلنت المملكة أول حالة وفاة بفيروس كورونا فيها، وهي لمقيم أفغاني يبلغ من العمر 51 عاماً.

وأوضحت وزارة الصحة السعودية أنّ عدد الحالات التي تعافت بلغت 28 حالة، داعية الجميع إلى البقاء في منازلهم وتجنب المخالطة والتنقل، مشيرة إلى أنّ المخالطة هي المسبب الأول حالياً للإصابة بفيروس كورونا.

تعليقاتكم

مقالات ذات صلة

حمس تؤكد” الجيش احد اطراف الحوار للخروج من الازمة”

بيازيد سالم

بدوي يأمر بتخصيص 6 طائرات لنقل المناصرين

بيازيد سالم

  كورونا يفرض واقعه على الحراك ..تعليق الاحتجاجات إلى إشعار أخر !!

عبد الجبار جبريل