أهم الاخبار

واشنطن تايمز: “الجزائر ستخرج قوية أكثر من الأزمة”

قالت يومية واشنطن تايمز الامريكية،في تحليل جديد حول الوضع الإقتصادي و السياسي في الجزائر،أن ” الإصلاحات الاقتصادية و الدستورية الشجاعة التي باشرها الرئيس عبد المجيد تبون من شأنها مساعدة الجزائر على تجاوز الأزمة الاقتصادية و الخروج منها أقوى من أي وقت مضى”.ولم يستبعد المقال ان” تدخل جرائد يومية دولية معروفة في اللعبة لتتهجم على السياسة الاجتماعية للحكومة”.

و كتب موقع المقال،دافيد كين “يبدو أن الرئيس تبون عازم على إتباع السبيل الذي يجعل الجزائر قدوة حديثة يقتدى بها في كيفية تجاوز الأزمة و الخروج منها قوية أكثر مما كانت عليه في بداية الأمر”.

و حسب واشنطن تايمز، “يظهر الرئيس تبون قائدا قويا و محنكا” في الوقت الذي يواجه فيه البلد الذي يعتمد بشكل كبير على مداخيل المحروقات، “تحديات غير مسبوقة” مرتبطة بالأزمة الاقتصادية الناجمة عن وباء فيروس كورونا.

و أشار دافيد كين و هورئيس سابق للجنة الوطنية الجمهورية، إلى رفض تبون اللجوء إلى الاستدانة الخارجية لتفادي عبء الدين على الأجيال المستقبلية، مضيفا أن رئيس الجمهورية قرر في هذا السياق، تقليص ميزانية الحكومة إلى النصف لتفادي “رهن مستقبل الأمة” لدى بلدان أخرى.مشيرا ان الحكومة تلعب دورا أكثر أهمية في إقرار السلم في المنطقة.

واعتبرت اليومية الامريكية ان أكبر تحدي لإدارة تبون يتمثل في تعزيز ثقة الشعب بحكومته. ولهذا فقد شرع الرئيس في إصلاحات جبائية وتنظيمية لاستحداث مناصب شغل وتقليص تبعية البلد الكبيرة للمحروقات في وقت ارغمته جائحة كوفيد-19 على تأجيل جزء كبير من البرنامج الذي كان يريد .

و خلاصة القول، فإن القرارات التي اتخذها الرئيس تعد “عبرة” للرؤساء بشأن” الشجاعة و الريادة الضروريين للحوكمة في وقت الأزمة”.

وفي ذات السياق أكد كين ان الانتقادات التي كانت تتكهن “بانتخابات رئاسية فوضوية”، والتي لم يكن لها صدى في الجزائر “كانت على خطأ”.

ويتوقع دافيد كين المحلل المحنك ان تخضع هذه القرارات في الميزانية لمعارضة مجموعات مصالح خاصة سواء على المستوى المحلي او الدولي.

وتوقع المحلل انه “في وقت دخلت فيه الاقتطاعات في الميزانية حيز التنفيذي ستقوم مصالح خاصة وطنية ودولية بمعارضتها. وستقوم يوميتي “واشنطن بوست” و “نيويورك تايمز” بنشر مقالات حول السكان الفقراء والأقليات التي ستفقد المساعدة”.

Related posts

كان 2019:جنوب أفريقيا تترشح بعد مصر

admin

السيناتورات يتحدون زغماتي… !!

بيازيد سالم

  برلمانية أوروبية … الحرية لملاح !!

بيازيد سالم