أخبار ثقافة

بعد إفتكاكه وسام “عشير” … عريوات ملزم بإتمام العرش الأحمر

 

أكدت وزارة الثقافة، أن الممثل الجزائري القدير “عثمان عريوات”، يعود من الباب الواسع من خلال  تكريم رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون، شخصيا له بمنحه وسام الاستحقاق الوطني بدرجة عشير.

واعتبرت الوزارة، من خلال بيان لها، ان هذا التكريم سيبقى في تاريخ مسار الفنان، الذي ظل دائما يرفض التكريمات، وهو الذي قدم أعمالا عديدة استطاع من خلالها أن يثبت علو كعبه في عالم التمثيل التلفزيوني والسينمائي.

وجاء ذلك، من خلال تقمص الفنان الجزائري القدير، لعدة شخصيات على طرفي النقيض، حيث قدم شخصية “الشيخ بوعمامة” وقد التزم بخطاب الشيخ وعلو هامته، مقدما نموذج المناضل والمجاهد الكبير والحكيم والمحنك.

ولم يمنع هذا الأداء، عريوات، من أداء أدوار كوميدية أدخلته بيت وخلد المتفرج الجزائري، ولا تزال عالقة بذاكرته المشهدية، جسدها في أعمال كثيرة منها “مخلوف البومباردي” في فيلم “كرنفال في دشرة”.

وأضافت الوزارة، إن شخصية “مخلوف البومباردي”، غير معتادة في تاريخ السينما والدراما في الجزائر، حيث أصبحت مرجعية لعديد الممثلين الذين سعوا إلى محاكاتها واستلهام ملامحها فيما يؤدون من أدوار.

وأكدت وزارة الثقافة، إن من شاهد هاتين الشخصيتين، لا يصدق أبدا وهو يتابع عثمان عريوات في فيلمي “عايلة كي الناس” و”إمرأتان”، حيث إنتقل من شخصية فكاهية في الأول، بذات الصرامة في الأداء، مجسدا التغيرات السوسيولوجية للعائلة الجزائرية خلال ثمانينات القرن الماضي، إلى شخصية مختلفة تمام الاختلاف في فيلم “امرأتان”، الذي عالج موضوعا أسريا اجتماعيا.

 

تعليقاتكم

مقالات ذات صلة

توقيف عنصر دعم الارهاب بسطيف

كندا مستعدة لاستقبال مليون مهاجر… !!

بيازيد سالم

 سواكري ترفض دعوة كريم يونس… !!

بيازيد سالم