أخبار اقتصاد

أول توربينة جزائرية لإنتاج الكهرباء بالشراكة مع أمريكا

تمكنت شركة GEAT المختلطة بين سونالغاز و جينيرال إليكتريك من إنتاج أول توربينة turbine جزائرية بمصنع عين ياقوت بباتنة،

حيث بدأ المصنع إنجازه في جوان2016 وقد أشرف على كل مراحل إنجازه إطاران من أعظم إطارات الدولة الجزائرية وأكثرهم كفاءة في مجال الطاقة والكهرباء.

ويعتبر المصنع الأول في إفريقيا والوطن العربي ويستطيع أن ينتج حاليا حوالي8 توربينات turbines في السنة كأقصى تقدير وهو قابل للتوسعة وزيادة الإنتاج حسب متطلبات السوق، وينتج نوعين من التوربينات توربينات االغاز وتوربينات بخاربة، ويبلغ ثمن التوربينة الواحدة حوالي 60 مليون دولار.

ويشير الخبراء أن هذا المصنع هو أول شراكة ناجحة قامت بها الدولة الجزائرية بقاعدة 100/51 للجزائر و 100/49 للأمريكيين وقد ساهم الأمريكيون بمبلغ 200 مليون دولار، وسيمكن الجزائر من إنجاز العديد من محطات إنتاج الكهرباء وتغطية العجز في الطاقة الكهربائية حاليا وفي المستقبل كما أنه سيمكن من دخول السوق الإفريقية واكتساب التكنولوجيا.

للعلم بأن شركة جنيرال إلكتريك الأمريكية قد قامت بإمضاء إتفاقية مع شركة إنتاج الكهرباءSPE  من أجل “محطاتنا الكهربائية والإشراف على تكوين الإطارات الجزائرية في أمريكا ومدة هده الإتفاقية هي 15 سنة ويسمح لسونالغاز بإكتساب خبرة عالمية والإستثمار في السوق الإفريقية مستقبلا”.

يذكر أن شركة GEAT وهي شركة جزائرية أمريكية تأسست في إطار قاعدة 49/51 بين مؤسسة سونالغاز و الشركة الامريكية العملاقة général électrique.

تعليقاتكم

مقالات ذات صلة

لا ماء شروب بـ 7 بلديات عاصمية اليوم وغدا

admin

الأفافاس يحذّر من قمع الحراك ويؤكد على الجمعية الوطنية التأسيسية

admin

 صربيا تفرض حالة الطوارئ لمواجهة كورونا… !!