وطنية

حماية الدولة له من التهديدات، منحة دراسية خاصة، حرية المعتقد … قانون أساسي جديد لأشبال الأمة

حماية الدولة له من التهديدات، منحة دراسية خاصة، حرية المعتقد … قانون أساسي جديد لأشبال الأمة

 

صدر في العدد الأخير من الجريدة الرسمية، مرسوم رئاسي يتضمن تعديل القانون الأساسي لشبل الأمة، يحدد حقوق وواجبات الأشبال المنخرطين في هذه المدارس التي تضمن فيها وزارة الدفاع تكوينا بيداغوجيا للحاصلين على شهادة التعليم الأساسي، المتوسط والثانوي.

في الفصل المتعلق بحقوق وواجبات الأشبال، تنص المادة 16 على أن شبل الأمة يستفيد من منحة دراسية تخصص من ميزانية وزارة الدفاع الوطني، ويحدد مبلغها موجب مرسوم رئاسي. كما يستفيد الشبل من حماية الدولة من التهديدات والإهانات والسب والشتم والقذف والاعتداءات مهما كان مصدرها ونوعها، والتي يمكن أن يتعرض لها خلال تمدرسه. وفي هذا الإطار يستفيد شبل الأمة من الحق في التعويض عن الضرر الذي يلحق به وله حق الطعن المكرس في التشريع المعمول به.

وتنص المادة 19 من النص، على أن شبل الأمة حر في معتقداته في ظل احترام القانون، كما تضمن له المدرسة الحق في العلاج المجاني بالهياكل الاستشفائية لمصالح الصحة العسكرية.

ويستفيد أشبال الأمة، من نفس العطل المدرسية كتلك المحددة من قبل وزارة التربية الوطنية، كما يستفيد في مجال النقل، من نفس المزايا الممنوحة لمستخدمي الجيش الوطني الشعبي.

ويمنع على شبل الأمة ممارسة أي نشاط خاص مربح سواء كان تجاريا أو صناعيا أو حرفيا، ويخضع كل انخراط له في جمعية إلى ترخيص من مدير المدرسة، ولا يمكن للأشبال الزواج طيلة فترة التمدرس كلها.

ويمكن أن يكون شبل الأمة محل إنهاء العلاقة مع المدرسة بسبب خطأ يستحق الطرد بناء على قرار المجلس التأديبي، نتائج دراسية غير كافية بناء على قرار المجلس البيداغوجي، عدم الكفاءة الصحية طبقا لقرار طبي نهائي، تحقيق إداري سلبي خلال فترة التمدرس، صدور إدانة نهائية، بطلب من الولي أو الوصي الشرعي أو في حالة وفاة شبل الأمة.

ويترتب عن علاقة نهاية العلاقة مع المدرسة، حسب هذه الحالات التعويض الجزافي لمصاريف التكفل من طرف الولي أو الوصي الشرعي، باستثناء حالات التجنيد في صفوف الجيش الوطني الشعبي والتحقيق الإداري السلبي وعدم الكفاءة الصحية أو الوفاة.

تعليقاتكم

مقالات ذات صلة

الجزائر تبحث سبل تعزيز التعاون العسكري البحري مع قطر

admin

“الزردات” تجرّ خليدة تومي و نوري إلى العدالة هذه الأيام

admin

حفصي : النّساء مُجنَّداتٌ للتصويت لصالح الرئيس

admin