أخبار اقتصاد

الجزائر الممون الرئيسي لموريتانيا

بلغت حصة المنتجات الجزائرية من إجمالي الواردات الموريتانية من البلدان الإفريقية 20 بالمائة، مما يجعل الجزائر أحد الممونين الرئيسيين لموريتانيا، حسبما أكدالثلاثاء بالجزائر العاصمة المدير العام للتجارة الخارجية بوزارة التجارة خالد بوشلاغم.

و أوضح بوشلاغم، الذي اتصلت به وأج، أن الواردات الموريتانية من المنتجات الجزائرية تمثل 20 بالمائة من إجمالي واردات نواكشوط من البلدان الأفريقية، مضيفا أن الجزائر قادرة في سنة 2021 على زيادة صادراتها لموريتانيا إلى 50 مليون دولار، أو حتى تتجاوز 53 مليون دولار التي حُققت في  2017.

وقال “على سبيل المثال، سجلت صادراتنا إلى موريتانيا زيادة بنسبة 100 بالمائة خلال الثلاثي الثالث من 2020 (من يوليو إلى سبتمبر) مقارنة بالفترة نفسها من عام 2019 ، حيث بلغت قرابة 9 ملايين دولار”، وتوقع بأن أرقام 2021 ستستمر في اتجاهها التصاعدي بعد دخول منطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية (زليكاف) حيز التنفيذ ، وإدخال التحرير التدريجي للتعريفات الجمركية وتقليل الحواجز غير التعريفية.

وحسب ذات المسؤول، فإن القاعدة اللوجيستية لتندوف التي افتُتحت في سنة 2019 ستساهم بشكل أكبر في تنمية التجارة بين البلدين، وبالتالي دعم برنامج الحكومة الرامي لتعزيز العلاقات التجارية مع موريتانيا وكذلك مع دول إفريقيا الغربية (السنغال و كوديفوار و نيجيريا …).

Related posts

عاجل.. الافراج عن بوعكاز، دوب، هواري بوخرص

admin

عميمور: ” استقالة زروال لم تحمل خيرا للجزائر “

admin

شكيب خليل أمام المحكمة العليا الأحد المقبل!!

بيازيد سالم